أسباب تساقط الشعر – عند الرجال والسيدات

أسباب تساقط الشعر - عند الرجال والسيدات

محتويات

تعرف على أسباب تساقط الشعر عند الرجال والسيدات وطرق علاجه

تعتبر مشكلة تساقط الشعر هى مشكلة تؤرق الكثير مننا حيث يحدث تساقط للشعر بشكل مفاجىء فى مراحل مختلفة من العمر، وتتعدد أسباب تساقط الشعر فى كثير من الاحيان لعوامل كثيرة، وتختلف طرق علاج تساقط الشعر على حسب كل حالة لدى كل شخص … من خلال هذه المقاله ستتعرف على الاسباب الرئيسية التى تؤدى الى تساقط الشعر بشكل مباشر وطرق العلاج المختلفة وافضلها تأثيراً.

 

تساقط الشعر بسبب التوتر النفسي :

يقول الدكتور أسامة عبد الرحيم، أستاذ الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر، أن التعرض للتوتر والضغط النفسي

من الأسباب الأكثر شيوعًا التي تؤدي إلى تساقط الشعر،

ذلك لأن الشعور بالتوتر والقلق يعمل على تحفيز و تسريع تساقط الشعر، حيث أن القلق والإرتباك والتشتت الذهني

يؤدي إلى توقف دورة حياة الشعر الطبيعية، مما يحدث تساقط لبصيلات الشعر من جذوره،

كذلك الشعور بالصدمة والضيق والحزن يؤثر على الهرمونات المسؤولة عن نمو الشعر،

إضافة إلى ذلك، التعرض لحالات الإكتئاب نتيجة لبعض المشكلات والضغوط الحياتية مثل حالات الطلاق، أو وفاة أي أحد من أفراد الأسرة، أو أي مشكلة أخرى تؤدي إلى تفاقم مشكلة تساقط الشعر بشكل كبير لذلك، إبتعدي عن الضغط النفسي الحاد لكي لا يؤثر على جمال شعرك.

لتوتر والقلق هما سببين فقط من أسباب تساقط الشعر، لكن هناك العديد من الأسباب الأخرى.

 

 

أسباب تساقط  الشعر الجديد :-

أسباب تساقط الشعر – عند الرجال والسيدات
أسباب تساقط الشعر – عند الرجال والسيدات

الأنيميا ونقص نشاط الغدة الدرقية :

هناك بعض الأمراض الصحية التي تصاب بها المرأة و التي تعد من أهم مسببات تساقط بصيلات الشعر، منها الإصابة بفقر الدم والأنيميا الحادة بسبب نقص الحديد والفيتامينات، هذه المشكلة يكمن حلها عن طريق تناول بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد والكالسيوم والفيتامينات. يؤدي فقر الدم إلى ضعف دورة الدم في فروة الرأس مما يسبب في ترققه وتساقطه، وفي حالات علاج فروة الرأس فإن الأمر يحتاج لنظام غذائي متكامل حتى تعود الدورة الدموية التي تغذي فروة الرأس إلى طبيعتها، كما أن مشاكل الغدة الدرقية تؤدي أيضًا إلى مشكلة تساقط الشعر وذلك بسبب نقص أو قصور نشاط الغدة الدرقية مما ينتج عنه عدم ضخ ما يكفي من الهرمونات التي يمكن أن تساهم في تساقط الشعر .

هل لازلت مهتم بمعرفة جميع الأسباب المؤدية لتساقط الشعر؟ يوجد الكثير من العوامل؟ ولكن من المحتمل أن شعرك لن يحتاج كل هذا الوقت؟ هل يمكن أن تتخيل إختفاء الشعر وسقوطه في مناطق كثيرة وواضحة هل أنت مستعد لخوض هذه التجربة المحزنة مرة أخرى إذا إليك الكنز والهدية المصحوبة بالإسعافات الأولية  في هذا المنتج فأنت تحتاجه بالتأكيد. تخلص من تجربتك المحزنة الآن، سارع بالإقتناء الآن فوريفر رويال جيلي  مصنوع خصيصاً ليمنحك امتيازات ملكية!  فهو عباره عن حبوب غذاء ملكات النحل الطبيعية يعمل علي منع تساقط الشعر لأنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين B المعقدة (أحماض البانتوثينيك) التي تفيد في نمو الشعر وتكثيفه وتعويض أى نقص تغذية تم فقده.

نقص التغذية ومن أهمها نقص البروتين :

الإهمال في تناول الأطعمة الغذائية من أبرز العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر، وخاصة  عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات، تحتوي الأطعمة البروتينية على حمض الفوليك و الذي يُعتبر من أهم أنواع الأطعمة المغذية والمفيدة للشعر، فهي تقوم بتقوية بصيلات الشعر وتغذية جذوره وتحد من تعرضه للتلف و التقصف والتساقط ، ومن أبرز هذه الأطعمه، الغنية بالبروتين، الأسماك واللحوم ومنتجات الألبان والبيض والحليب والجبن القريش، هذا إلى جانب أطعمة البقوليات كالفول والحمص والعدس والبازلاء والفاصوليا، لذلك، احرصي عزيزتي على تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات لأنها تساعد كثيراً على تغدية بصيلات الشعر.

 

التصفيف الزائد للشعر يضعف الشعر :

كثرة تمشيط الشعر وهو مبلل والتصفيف الزائد له، يعد أيضا من أحد مسببات تساقط الشعر بغزارة، كما أن الإعتماد على تسريحة شعر الضفائر الضيقة يقوم بشد الشعر من جذوره، و يسبب له التساقط الكثيف، إضافة إلى ذلك، إستخدام مستحضرات فرد الشعر الكيماوية تضر بصيلات الشعر كثيرًا وتضعفه، كما أن الحرارة الزائدة والماء الساخن جدًا على الشعر يؤدي إلى ضعفه وتساقطه، لذلك، لابد من الابتعاد عن الصبغات ومنتجات فرد الشعر الكيميائية الضارة.

كما عليكِ عزيزتي أثناء غسل الشعر استخدام الماء الدافئ والشامبو وبعدها لا تنسي تطبيق البلسم وحمام الكريم أو حمام الزيوت الدافئة مثل زيت اللافندر وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز، ويجب العناية بتجفيف الشعر بمنشفة قطنية جافة وليس بالحرارة باستخدام مجففات الشعر التي تزيد من فقدان الشعر وتساقطه.

 

أسباب تساقط الشعر عند النساء :

أسباب تساقط الشعر – عند الرجال والسيدات
أسباب تساقط الشعر – عند الرجال والسيدات

الضغوط الجسدية لها دور مهم فى تساقط الشعر :

التعرض للحوادث والعمليات الجراحية، أو الحالات المرضية المزمنة لفترة طويلة من الوقت (حتى ولو كان المرض ببساطة الإصابة بالإنفلونزا) يمكن يؤدي إلى تساقط الشعر بصورة مؤقتة، الشعر له دورة حياة يمر بها تبدأ من نموه وتنتهي بتساقط بعض الشعيرات لتنمو بدلاً منها شعيرات أخرى، التعرض لبعض الحالات المرضية يسبب صدمة مفاجئة، وتتسبب هذه الضغوط الجسدية في تساقط الشعر، لكن الأخبار الجيدة أن الشعر سرعان ما يستعيد عافيته وحيويته بمجرد انتهاء الحالة المرضية.

 

انقطاع الطمث يسبب تساقط الشعر :

التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم عند انقطاع الطمث تؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الإستروجين في الدم وهو ما يسبب تساقط الشعر، وكقاعدة عامة فإن كل العوامل التي يمكن أن تؤثر على مستويات الهرمونات تؤثر على الشعر.

 

الحمل والولادة احد اهم اسباب تساقط الشعر عند النساء :

يعتبر الحمل أحد أنواع الضغوط الجسدية التي تؤثر على الشعر، فباختلاف التغير الهرموني الذي يؤثر على صحة الشعر وقوته،

فإن الجسم يتعرض لسحب كميات كبيرة من المغذيات والفيتامينات والأملاح المعدنية

لتساهم في تكوين الجنين مما يؤدي عادة لتساقط الشعر.

ومن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر لدى المرأة بخلاف التوتر والقلق النفسي، فترات الحمل والولادة والرضاعة و ذلك لتعرضها لإجهاد بدني كبير، يحدث هذا نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم خلال هذه الفترة، كذلك فترة النفاس، أو فترة ما بعد الولادة، تسبب إجهادًا حادًا للمرأة مما يؤثر على كثافة الشعر بشكل كبير فيتساقط . إضافة إلى ذلك، عدم اهتمام المرأة بشعرها خلال فترة الحمل والولادة، وكذلك تناول حبوب منع الحمل يؤدي إلى تساقط الشعر وجعله ضعيفاً.

هناك بعض المشاكل الصحية الأخرى التي تتعرض لها المرأة منها : متلازمة تكيس المبايض، زيادة هرمون الأندروجين، الناتج عن هذه المشكلة، يعمل على ترقق الشعر وضعف بصيلاته ويؤدي إلى العديد من المشاكل النسائية الأخرى مثل آلام الدورة الشهرية أو غزارتها.

 

تناول جرعات زائدة من فيتامين أ يزيد من تساقط الشعر :

الجرعة اليومية من فيتامين أ تعادل حوالي 5000 وحدة دولية، في حين أن معظم المكملات الغذائية تحتوي على جرعات تتراوح بين 2.500 إلى 10.000 وحدة دولية من فيتامين أ، فيتامين أ فيتامين يذوب في الدهون ولا يتخلص الجسم من الكميات الزائدة منه بسهولة فينتج عن زيادته تساقط الشعر وتكسر الأظافر، بمجرد أن يتخلص الجسم من الجرعات الزائدة من فيتامين أ يعود الشعر المتساقط للنمو.

 

نقص البروتين فى الجسم يؤثر على الشعر :

انتشرت مؤخراً الحميات الغذائية التي تعتمد بالكامل على المنتجات النباتية، هذه الأنماط الغذائية تجعل الجسم يفتقد البروتين وبعض الأحماض الأمينية الأساسية، فيقوم الجسم بعدة ردود أفعال على نقص البروتين من ضمنها إيقاف نمو الشعر وتساقطه لنقص تغذيته، إذا كنت تتبعين حمية قائمة على المنتجات النباتية بالكامل فتأكدي من تناول الحبوب والبقوليات وفطر عيش الغراب كمصادر للبروتين النباتي، وتأكدي كذلك من تناول مكملات غذائية تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة للجسم.

 

التقدم في العمر يؤثر على نمو الشعر وقوته :

تشيخ بصيلات الشعر مثلها مثل كل خلايا الجسم، وحينها يبدأ شعرك بالتساقط،

حماية بصيلات الشعر والجسم ككل من آثار التقدم في العمر يبدأ منذ الصغر باتباع نظام حياة صحي

وتناول غذاء متوازن وممارسة الرياضة بانتظام وشرب كميات كافية من الماء.

 

فقدان الكثير من الوزن في فترة قليلة :

يلجأ بعض الأشخاص إلى حميات غذائية تفقدهم مقداراً كبيراً من الوزن خلال فترة زمنية قصيرة، وبقدر ما تمثل السمنة مشكلة صحية يمكن أن تؤدي إلى ظهور آثار الشيخوخة المبكرة ومشاكل مرضية أخرى من بينها أمراض تكيس المبايض، إلا أن فقدان مقدار كبير من الوزن في فترة قصيرة يمكن أن يسبب مشاكل صحية عديدة، ويرجع هذا إلى أن الدهون تمثل المخزن المناسب للسموم في أجسادنا، والتخلص من هذا المقدار من الدهون في هذه الفترة القصيرة يطلق في جسمك كمية كبيرة من السموم يصعب على الجسم التعامل معها مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر، هذا بخلاف أن هذه الحميات الغذائية القاسية دائماً ما تفتقر إلى المغذيات الكافية للجسم مما يجعلها تؤدي إلى الإصابة بنقص الفيتامينات وتعرضك لتساقط الشعر.

 

أسباب تساقط الشعر بغزارة :

  • تمشيط شعرك وهو مبلل .
  • تمشيط شعرك كاملاً بداية من جذور الشعر .
  • ترك شعرك بدون قصه لفترات طويلة .
  • صباغة الشعر بصورة متكررة .
  • استخدام مجفف الشعر ومكواة الشعر بصورة متكررة .
  • عدم استخدام مستحضرات الحماية من الحرارة قبل تجفيف الشعر .
  • تضفير الشعر وشده بطريقة مبالغ فيها.
  • تصفيف الشعر على هيئة ضفائر بصورة متكررة .
  • عدم تناول غذاء صحي متوازن والالتزام بحميات غذائية قاسية.
  • استخدام كيماويات تثبيت وتصفيف الشعر بصورة متكررة .
  • عدم شرب كميات كافية من الماء .
  • عدم ممارسة الرياضة بصورة منتظمة .
  • التدخين .

 

عدم تناول غذاء صحي متوازن والالتزام بحميات غذائية  قاسية :

شعرك يتغذى تماماً مثل بقية أجزاء جسمك، والإلتزام بالحميات الغذائية القاسية يفقد جسمك وشعرك المغذيات الضرورية للحفاظ على صحته وحيويته، سبق وأشرنا إلى أن نقص البروتين والدهون الأساسية في الجسم يؤدي إلى تساقط الشعر، كذلك فإن نقص الفيتامينات والأملاح المعدنية يؤدي إلى تساقط الشعر. تناول الغذاء الصحي المتوازن المتضمن لكل العناصر الغذائية اللازمة للجسم من بروتينات وألياف وكربوهيدرات وفيتامينات ودهون، هو ما يمكن جسمك من التخلص من سموم الأيض بصورة منتظمة ويحافظ على صحتك وعلى حيوية شعرك.

 

عدم شرب كميات كافية من الماء :

شعرك مثل النبتة، وعندما يفتقد الماء الكافي فقد يتعرض للذبول،

ومن ثم فإنك حينها تعرضين نفسك لتساقط الشعر ومخاطر أخرى عديدة،

حاولي الحفاظ على شرب لترين من الماء يومياً بانتظام لتخليص جسمك من السموم وللحفاظ على حيوية شعرك ومنع تساقطه.

 

عدم ممارسة الرياضة بصورة منتظمة تؤثر على نمو الشعر :

ممارسة الرياضة بصورة منتظمة أيضاً تساهم في الحفاظ على دورتك الدموية نشيطة وتساهم في وصول المغذيات

إلى فروة رأسك بصورة كافية مما يمنع تساقط الشعر.

 

التدخين يؤثر على تساقط الشعر :

التدخين أحد أسوأ الأشياء التي تؤذي بها شعرك وجسمك بالمطلق، إذا كنت من المدخنين فتوقفي عن التدخين فوراً

لأنه يزيد من فرص تقصف وتساقط الشعر ويضيف الكثير من السموم إلى جسدك، مما يعرضك للتجاعيد المبكرة

والإصابة بالشيخوخة، التدخين يخلق بيئة مدمرة الأثر على شعرك.

 

استخدام كيماويات تثبيت وتصفيف الشعر بصورة متكررة :

إستخدام كيماويات تثبيت وتصفيف الشعر بصورة متكررة يسبب تقصف وتساقط الشعر. حافظي على شعرك وتجنبي استخدام هذه المستحضرات قدر الإمكان .

 

علاج تساقط الشعر بالأدوية :

الأدوية الطبية وكيفية علاج تساقط الشعر بها الأدوية الطبية ما زالت لم تخرج من قائمة التجارة

برغم كونها تصدر من جهاتٍ طبية أعلى في الكفاءة والمراقبة لكن الغرض التجاري ما يزال موجودًا فيها هي الأخرى،

تختلف الأدوية والمستحضرات الطبية عن المستحضرات العادية بوجود موادٍ فعالةٍ فيها

تساعد الشعر على العلاج والشفاء وإستعادة قوته وصحته.

تعرف على فوريفر رويال جيلى من فوريفر سوق لعلاج تساقط الشعر

أهمية الفيتامينات والمعادن لعلاج تساقط الشعر :

ويجب التركيز على  حاجة الشعر من الفيتامينات والمعادن المختلفة التي عجز عن الحصول عليها من الجسد، وربما تحوي بعض المواد الكيميائية المعالجة كذلك هذا ما يجعل استخدامها في غير موضعها خاطىْ

. تختلف أنواع كبسولات الشعر وفوائدها لعلاج التساقط وتكثيف الشعر، من أهمها:  المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن أقراص وكبسولات الفيتامينات والمكملات الغذائية والمعادن المختلفة التي تعتبر خطًا أوليًا في طرق علاج تساقط الشعر، لعل من أهمها الأوميجا-3 والذي يحتوي على زيوت السمك ويوفر غذاءً قويًا يحتاجه الجسد كله ويساعد على نمو الشعر وتغذيت،. كبسولات الحديد يعتبر الحديد من أهم المعادن الحيوية في الجسم، حيث يتسبب نقصه في الإصابة بالأنيميا والتي تؤثر بشكل أساسي في تساقط الشعر وضعفه، الكافيين يعد الكافيين من الخيارات التي تتوافر موضعيًا وكأقراص، لكن الفائدة الكبرى منه يمكن الحصول عليها موضعيًا برغم ظهور بعض العيوب في تلك الطريقة لأنه يغير لون الشعر ويجعله داكنا، يساعد الكافيين على تكسير الانزيمات التي تسبب تساقط الشعر وهو ما يعطي الشعرة فترة حياةٍ أطول من العادي ويؤخر تساقطها وتساقط الشعر بشكلٍ عام .

 

العلاج تساقط الشعر بالحقن :

الحقن و علاج تساقط الشعر بالحقن واحد من الوسائل التي دخلت عالم العناية والتجميل بقوة وكادت تكتسحه بفعاليتها وسهولتها في التنفيذ وجمال نتائجها، ففي بعض الأحيان كانت أكثر بساطةً من طرقٍ جراحيةٍ معقدة بنتيجةٍ مماثلةٍ تقريبًا وفي أحيانٍ أخرى كانت تعطي نتائج لم تستطع الطرق القديمة والعادية الوصول إليها وهو ما زاد من شعبيتها، يختلف نوع الحقن حسب المادة المستخدمة فيه والتي يكون لها وظيفةٌ محددة تقوم بها فتستطيع عن طريقها معالجة مشكلةٍ من مشاكل الشعر، وباعتبار تساقط الشعر واحدًا من أشهر تلك المشاكل وأكثرها شيوعًا وُجد له أكثر من حلٍ باستخدام الحقن.

 

علاج تساقط الشعر بالحقن بالبيوتين :

أثبت البيوتين قدراته الفعّالة بين قائمة طرق علاج تساقط الشعر، غالبًا ما يتم استخدامه موضعيًا بوضع نقطٍ منه على فروة الرأس والجدير بالذكر أن البيوتين هو واحدٌ من الفيتامينات الضرورية التي تساهم في تكوين الشعر وتغذيته ونقصه يسبب الضعف والتساقط، استخدامه موضعيًا يزيد من توجيه الدورة الدموية إلى بصيلات الشعر ويحفزها على إنتاج الشعر القوي ووقايته من السقوط. الخلاصات الطبيعية والعشبية تعتبر الخلاصات الطبيعية مثل البصل والثوم من أكبر المواد المساعدة على نمو الشعر واستعادة كثافته، لكنك بالطبع لن تتوقع منا في هذا العصر أن نطلب منك وضع عجينةٍ من خلاصة البصل والثوم على رأسك بشكلٍ دوريٍ وانتظار النتائج المبهرة! لذلك قامت بعض شركات الأدوية باستخلاص تلك الخلاصات ووضعها في أقراص أو استخلاص المواد الفعالة منها ومزجها في مستحضراتٍ حسنة الرائحة يعالج الشعر بها.

 

 الحقن بالبلازما احد علاجات الشعر المعروفة :

البلازما هي الجزء السائل من مكونات الدم والذي غالبًا ما يحتوي على الفيتامينات والبروتينات والماء وعند استخدامه في الحقن يتم استخلاصه من دم الشخص نفسه وإعادة حقنه مرةً أخرى في جذور الشعر لمساعدته على النمو ثانيةً. تعتمد البلازما في عملها على قدرتها الحيوية بمكوناتها المغذية على تغذية بصيلات الشعر وتنشيطها وبالتالي تغذية الشعيرات نفسها، تحفز البلازما الخلايا في فروة الرأس على النشاط وإنتاج البروتينات والكيراتين والكولاجين وهو ما يسارع من عملية تجدد الخلايا وارتفاع حيويتها ويؤدي لشعرٍ قويٍ نضرٍ في النهاية. يعطي حقن الشعر بالبلازما نتائج رائعة مع أولئك الذين يعانون من تساقط الشعر باستمرار ويتجهون إلى الصلع بخطواتٍ سريعة، ويحتاج علاجهم بالبلازما إلى عدة جلساتٍ متتالية حتى تحصل الخلايا على الغذاء الكافي لها ويبدأ بالإنتاج وتصبح غابة.

 

علاج الشعر بحقن الشعر بالكولاجين :

حقن الكولاجين للشعر الكولاجين هو بروتينٌ متواجدٌ بشكلٍ طبيعيٍ في أجسادنا ويزداد تركيزه في المناطق الخارجية من الجسم والمكشوفة كالشعر والأظافر والجلد وهو من أهم البروتينات التي تساعد على تغذية تلك الأنسجة والحفاظ عليها والحرص على قوتها ونضارتها ومرونته،  الشعر بحاجةٍ للكولاجين بشكلٍ دوريٍ ومستمر ونقصه واحدٌ من أسباب تساقط الشعر ما يجعل استخدامه بارزًا من بين طرق علاج تساقط الشعر وتغذيته وإعادته لطبيعته، يساعد الكولاجين بصيلات الشعر على العودة إلى نشاطها السابق وإنتاج الشعر النضر وإتمام دورة الشعرة بالشكل الصحيح كما أنه يحيط بها ويمنحها الحماية والقوة، يتم استخراج الكولاجين من مصادر طبيعية وهناك أنواعٌ مختلفةٌ ومتعددة له وليست كلها مناسبةً لنفس الأشخاص لذلك قبل الحقن سيساعدك الطبيب في اختيار النوع المناسب لك ثم سيقوم بحقنه وستشاهد النتائج بعدها

وتندهش .

 

علاج تساقط الشعر بحقن الشعر بالبوتكس :

قد يستغرب البعض من إستخدام البوتكس في علاج تساقط الشعر خاصةً مع النظر إلى أن وظيفة البوتكس الرئيسية

هي شل العضلات الصغيرة التي يتم حقنها به وهو ما ساهم كثيرًا في علاج التجاعيد في الوجه والرقبة واليدين،

لكن ما وظيفته في الشعر؟

وظيفة البوتكس غير مباشرة على الشعر فهو لا يستهدف بصيلات الشعر أو الشعر نفسه عند حقنه في فروة الرأس وإنما يحاول أن يهيئ للشعر الجو المناسب باستهدافه للغدد العرقية

يعاني الكثيرون من كثرة التعرق خاصةً في فروة الرأس عند ممارسة أي مجهود، والتعرق يؤثر بالسلب على الشعر بسبب الأملاح الموجودة فيه وبسبب ترطيبه المستمر للشعر كما أن الشخص يصبح بحاجةٍ إلى غسل شعره عدة مراتٍ في اليوم أحيانًا وهو ما يضره بسبب الترطيب الدائم وفقدانه للزيوت المغذية مع الغسل المستمر فيبدأ الشعر بالتساقط ، يقوم البوتكس بتوقيف عمل الغدد العرقية ويقلل إفراز العرق بصورةٍ كبيرة فيحافظ على الشعر من العرق والرطوبة والغسل المستمر وهو ما يعطي الشعر راحةً وبيئةً مناسبةً للنمو، كما أن البوتكس يستخدم موضعيًا على الشعر كذلك بدون حقن بهدف تقويته وحمايته.

 

علاج تساقط الشعر بالليزر :

علاج تساقط الشعر بالليزر من المعروف أن واحدًا من أكبر استخدامات أشعة الليزرهو إزالة الشعر بشكلٍ نهائيٍ

عن طريق تدمير بصيلات الشعر ومنعها من الإنتاج.

 

لكن علاجًا آخر ظهر كحلٍ مناسبٍ لمن يعانون من تساقط الشعر باستخدام كميةٍ صغيرةٍ من أشعة الليزر،

يتم تسليط تلك الكمية الصغيرة من الأشعة الضعيفة التي لا تكون كافيةً لقتل البصيلات أو حرق الشعرة ذات نفسها على فروة الرأس.فتساعد على تحفيز الخلايا على إنتاج الكولاجين والانقسام والتجدد بينما تزيد من نشاط بصيلات الشعر بصورةٍ ملحوظة تزداد قدرة البصيلة على إنتاج البروتينات والزيوت الطبيعية المختلفة وتنشط عملية إنتاجها للشعر مرة أخرى بعد ضعفها وتساقط الشعيرات منها مبكرًا.

كما يساعد الليزر على زيادة تدفق الدورة الدموية بما تحتويه من مغذيات إلى البصيلات وتغذيتها ويضعف من عمل وإنتاج الإنزيمات التي تسارع من تساقط الشعر،

زراعة الشعر لعلاج التساقط غالبًا ما تقع زراعة الشعر في نهاية قائمة طرق علاج تساقط الشعر أي بعد أن تصبح الحالة متقدمةً جدًا.

ويتحول تساقط الشعر إلى صلع أو يتسبب في ظهور أجزاءٍ من فروة الرأس خاليةٍ من أي شعر وهو ما يعني أن البصيلات الموجودة في فروة الرأس ماتت وتحللت وغالبًا لن ينفع أي علاجٍ آخر يستهدفها لأنها لم تعد موجودة.

للأسف تعتبر عملية الزراعة من أطول وأعقد وسائل العلاج لأنها تقريبًا عمليةٌ جراحيةٌ كاملة، تعتمد فكرتها على استخراج بصيلات الشعر من الأماكن التي ما زال الشعر فيها غزيرًا أو كثيفًا ثم فصل وتنقية تلك البصيلات والحفاظ عليها.

وبعد ذلك إعادة زراعتها في الأماكن الصلعاء تمامًا، بعد الزراعة تمارس البصيلات دورها الطبيعي وتبدأ في إنتاج الشعر خلال فترة وبعد عدة أشهرٍ سيظهر الشعر الجديد وينمو ليصبح في طول الشعر العادي ويعطي النتائج المنتظرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *